سلسلة حكايات ألف ليلة وليلة

إعداد الدكتور محمد حسن عبدالرحيم عمر

الحقائق الثابتة حول أصل ألف ليلة وليلة أنها لم تخرج بصورتها الحالية، وإنما أُلّفت على مراحل وأضيفت إليها على مر الزمن مجموعات من القصص بعضها له أصول هندية قديمة معروفة، وبعضها مأخوذ من أخبار العرب وقصصهم الحديثة نسبياً. أما موطن هذه القصص، فإنها تمثل بيئات شتى خيالية وواقعية، وأكثر البيئات بروزا هي في العراق وسوريا ومصر. والقصص بشكلها الحالي يرجح كتابتها في القرن الرابع عشر الميلادي في عالم مشغول بالسحر والسحرة،  وهناك حكايات عديدة نسبت إلى الهند وبلاد فارسوحكايات تنسب إلى بغداد والكوفة والبصرة.

ألف ليلة وليلة مجموعة من الحكايات التي لم يتفق بعد ، أن اجتمع مثلها في كتاب واحد:

فهي تتناول أخبار الإنس والجن، الحكام وأبناء الرعية، التجار والصنّاع، رجال الدنيا والدين ،  العشاق الخادعين والمخدوعين، النساء الماكرات ، أخبار الحيوانات و البحار والأنهار، الممالك والإمارات، وأخبار الكنوز المرصودة والجواهر الفريدة.

إنَّ سير الأولين صارت عبرة للآخرين لكي يرى الإنسان ما حصل  لغيره فيعتبر، ويطالع حديث الأمم السالفة وما جرى لهم فينزجر. فسبحان من جعل حديث الأولين عبرة لقوم آخرين.

لقد انتشرت في الفضائيات  الأفلام  والقصص الخيالية المتَّسِمة بالعنف، والمسيئة في كثير من الأحيان إلى العقائد الدينية والتراث العربي، والموجهة إلى إفساد الجيل  الناشئ فكرياً وخُلُقياً. وحيث أن الناشئة يميلون إلى حب المغامرة والخيال، فقد قمت بتهذيب حكايات ألف ليلة وليلة لتصبح أكثر ملاءمة للذوق مع الاحتفاظ بروح المغامرات وأخبار المدن والبلدان